الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **
- أخرج أبو يعلى والطبراني وابن مردويه وابن عساكر عن أبي عثمان النهدي قال: ان سعد بن أبي وقاص قال: نزلت هذه الآية وأخرج ابن عساكر عن سعد قال: نزلت في أربع آيات الأنفال وأخرج ابن جرير عن أبي هريرة قال: نزلت هذه الآية في سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وأخرج ابن سعد بن أبي وقاص رضي الله تعالى عنه قال: جئت من الرمي فإذا الناس مجتمعون على أمي حمنة بنت سفيان بن أمية بن عبد شمس، وعلى أخي عامر حين أسلم فقلت: ما شأن الناس! فقالوا: هذه أمك قد أخذت أخاك عامرا تعطي الله عهدا: أن لا يظلها ظل، ولا تأكل طعاما، ولا تشرب شرابا حتى يدع الصباوة. فأقبل سعد رضي الله عنه حتى تخلص اليها فقال: علي يا أمه فاحلفي قالت: لم؟ قال: أن لا تستظلي في ظل، ولا تأكلي طعاما، ولا تشربي شرابا، حتى تري مقعدك من النار فقالت: إنما أحلف على ابني البر. فأنزل الله وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن عطاء الخراساني في قوله وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله تعالى عنه في قوله وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله {انها من تك مثقال حبة من خردل} قال: من خير أو شر وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: الأرض على نون، والنون على بحر، والبحر على صخرة خضراء، فخضرة الماء من تلك الصخرة قال: والصخرة على قرن ثور، وذلك الثور على الثرى، ولا يعلم ما تحت الثرى إلا الله. فذلك قوله: وأخرج الفريابي وابن جرير عن أبي مالك رضي الله عنه وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن جريج في قوله وأخرج ابن أبي شيبه وأحمد في الزهد وعبد بن حميد وابن المنذر والخطيب في تالي التلخيص عن أبي جعفر الخطمي رضي الله عنه ان جده عمير بن حبيب وكانت له صحبة أوصى بنيه قال: يا بني إياكم ومجالسة السفهاء فإن مجالستهم داء، انه من يحلم عن السفيه يسر بحلمه، ومن يحبه يندم، ومن لا يقر بقليل ما يأتي به السفيه يقر بالكثير، ومن يصبر على ما يكره يدرك ما يحب، واذا أراد أحدكم ان يأمر الناس بالمعروف وينهاهم عن المنكر فليوطن نفسه على الصبر على الأذى، وليثق بالثواب من الله، ومن يثق بالثواب من الله لا يجد مس الأذى. وأخرج الطبراني وابن عدي وابن مردويه عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن قول الله وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج الفريابي وابن جرير عن مجاهد رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في شعب الإيمان عن الربيع بن أنس رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي عن يزيد ابن أبي حبيب رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن سفيان الثوري رضي الله عنه قال: صياح كل شيء تسبيحه إلا الحمار. وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن زيد رضي الله عنه قال: لو كان رفع الصوت خيرا ما جعله الله للحمير. - أخرج البيهقي في شعب الإيمان عن عطاء رضي الله عنه قال: سألت ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله {وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة} قال: هذه من كنوز علي، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "أما الظاهرة فما سوى من خلقك؛ وأما الباطنة، فما ستر من عورتك، ولو أبداها لقلاك أهلك فمن سواهم". وأخرج ابن مردويه والبيهقي والديلمي وابن النجار عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول {وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة} قال: "أما الظاهرة. فالإسلام وما سوى من خلقك، وما أسبغ عليك من رزقه؛ وأما الباطنة، فما ستر من مساوئ عملك، يا ابن عباس ان الله تعالى يقول: ثلاث جعلتهن للمؤمن: صلاة المؤمنين عليه من بعده. وجعلت له ثلث ماله أكفر عنه من خطاياه. وسترت عليه من مساوئ عمله، فلم أفضحه بشيء منها، ولو أبديتها لنبذه أهله فمن سواهم". وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قرأ وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يقرأوها وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن أبي حاتم والبيهقي في شعب الإيمان عن مجاهد رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي حاتم والبيهقي عن مقاتل رضي الله عنه في قوله وأخرج الخرائطي في مكارم الأخلاق عن الضحاك رضي الله عنه في قوله - أخرج ابن اسحق وابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما ان أحبار يهود قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينةك يا محمد أرأيت قولك"وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" ايانا تريد أم قومك؟ فقال: كلا... فقالوا: ألست تتلو فيما جاءك انا قد أوتينا التوراة وفيها تبيان كل شيء؟ فقال: انها في علم الله قليل. فأنزل الله في ذلك {ولو أن ما في الأرض من شجرة أقلام..}. وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال "اجتمعت اليهود في بيت فارسلوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ان ائتنا. فجاء فدخل عليهم فسألوه عن الرجم فقال: أخبروني بأعلمكم. فأشاروا إلى ابن صوريا الاعور قال: أنت أعلمهم قال: انهم يزعمون ذاك قال: فنشدتك بالمواثيق التي أخذت عليكم، وبالتوراة التي أنزلت على موسى. ما تجدون في التوراة؟ قال: لولا أنك نشدتني بما نشدتني به ما أخبرتك، أجد فيها الرجم قال: فقضى عليهم النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: صدقت يا محمد عندنا التوراة فيها حكم الله، فكانوا قبل ذلك لا يظفرون من النبي صلى الله عليه وسلم بشيء قال: فنزل على النبي صلى الله عليه وسلم فاجتمعوا في ذلك البيت فقال رئيسهم: يا معشر اليهود لقد ظفرتم بمحمد فأرسلوا اليه. فجاء فدخل عليهم فقالوا: يا محمد ألست أنت أخبرتنا أنه أنزل عليك {وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله} ثم تخبرنا أنه أنزل عليك وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء الله أن يقول. فقال رجل: يا محمد تزعم أنك أوتيت الحكمة، وأوتيت القرآن، وأوتيتنا التوراة، فأنزل الله {ولو ان ما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله} وفيه يقول: علم الله أكثر من ذلك وأخرج ابن جرير عن عكرمة رضي الله عنه قال: سأل أهل الكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الروح. فأنزل الله وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ في العظمة وأبو نصر السجزي في الابانة عن قتادة رضي الله عنه قال: قال المشركون: إنما هذا كلام يوشك أن ينفد فنزلت {ولو أن ما في الأرض من شجرة أقلام} يقول: لو كان شجر الأرض أقلاما، ومع البحر سبعة أبحر مداد لتكسرت الأقلام، ونفد ماء البحور، قبل ان تنفد عجائب ربين وحكمته وعلمه. وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج رضي الله عنه قال: قال حي بن أخطب: يا محمد تزعم أنك أوتيت الحكمة وأخرج عبد الرزاق وأبو نصر السجزي في الإبانة عن أبي الجوزاء رضي الله عنه في قوله {ولو أن ما في الأرض من شجرة أقلام} يقول: لو كان كل شجرة في الأرض أقلاما، والبحرا مداد، لنفد الماء، وتكسرت الأقلام، قبل ان تنفد كلمات ربي. وأخرج الحاكم وصححه عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قرأ
|